06‏/08‏/2014

الجزائر: في إطار مهرجان الرقص العربي الإفريقي الفولكلوري... تيزي وزو تحتفي بالراحل مانديلا وتتضامن مع فلسطين


 ستخصص الطبعة التاسعة للمهرجان الثقافي العربي الإفريقي للرقص الفلكلوري، الذي سينعقد بداية من اليوم ويدوم حتى الـ 10 من الشهر الجاري بولاية تيزي وزو، للشعب الفلسطيني ونلسن مانديلا، وفق ما صرّح به علي الهادي، محافظ هذا المهرجان.
أكد علي الهادي ندوة صحفية نشطها بدار الثقافة مولود معمري، أن هذه الطبعة الجديدة ستكون فرصة لتجديد تضامن الجزائر مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض إلى حرب ظالمة” وفي نفس الوقت ”تخليدا لمانديلا رمز الحرية وصاحب جائزة نوبل للسلام وهو القائل حريتنا ناقصة بدون حرية الفلسطينيين”. 

وأضاف ولد علي في هذا المجال أن المدى الإنساني والعالمي لهذا المهرجان يرمي إلى ربط الشعوب الإفريقية والعربية وإعطائهم فضاء للتبادل والتحاور الثقافي للتفاهم والتضامن فيما بينهم. وستكون فرقة الرقص الفلسطينية حاضرة في هذا المهرجان إلى جانب 16 فرقة أجنبية بمجموع 268 فنان. وستكون الجزائر ممثلة بتسع فرق بمجموع 139 فنانا بينما تركيا ستكون ضيف شرف هذه الطبعة. وستحتضن فعاليات المهرجان دار الثقافة مولود معمري والمسرح الجهوي كاتب ياسين لمدينة تيزي وزو إلى جانب دوائر عزازڤة، أزفون، وتيڤزيرت، وكذا ولاية بومرداس.

وسيتم الخميس القادم تنظيم يوم دراسي حول ”الرقص الشعبي كقوة محركة للسلام وتقارب الشعوب: تخليدا لنلسن مانديلا”. ومن المنتظر أن يتم تنظيم أيضا السوق التقليدي للمهرجان مسابقة لأحسن صورة وأفضل عمل فني خلال المهرجان وكذا ورشة للكوليغرافيا.

 ق.ث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق