05‏/05‏/2014

التشيك: مكتبة طرقية في إحدى ساحات العاصمة التشكية براغ

توجد في ساحة الحرية في دائرة العاصمة التشيكية براغ السادسة مكتبة صغيرة تتيح لكل من يرغب باستعارة أي كتاب فيها مجانا على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميا دون تدوين اسمه وبالتالي هي تترك موضوع إعادة الكتاب أو الاحتفاظ به لأمانة الشخص.
وقالت المسؤولة عن الشأن الثقافي في بلدية الدائرة السادسة بافلينا هريتشينوفا في حديث لمراسل سانا في براغ "وضعت المكتبة منذ عام 2012 وتجربة البلدية في هذا الأمر إيجابية جدا" مؤكدة أن الناس يزودونها بالكتب بشكل مستمر وبالتالي فإن بعض الكتب التي لا تعود إلى المكتبة يجري التعويض عنها بكتب أخرى.
وأشارت المسؤولة إلى أن فكرة إحداث المكتبه جاءت انطلاقا من الإدراك بأن كل عائلة تقريبا لديها في بيتها العديد من الكتب التي لم تعد تستخدمها لأسباب عديدة وبالتالي فإنه بدلا من رميها في سلة المهملات يمكن وضعها في هذه المكتبة العامة كي تتم الاستفادة منها من قبل آخرين.
وأضافت المسؤولة أن من يريد وضع الكتب في هذه المكتبة يكفيه التوجه إلى مقر بلدية الدائرة السادسة وتسليمها فيقوم الموظف المختص بختم الكتب بخاتم البلدية ومن ثم توضع في هذه المكتبة غير أنها اعترفت بأن الكثير من الناس يقومون بوضع الكتب مباشرة في المكتبة من دون مرورها بالبلدية.
ورأت المسؤولة أن ميزة هذه المكتبة تكمن في أنها تتيح للكتب الانتقال من دون أي قيود بين الناس وبالتالي تساهم في نشر المعرفة والوعي دون أن تثقل كاهل البلدية بأي نفقات مادية كونها لا تحتاج إلى أي موظف أو إنارة أو خدمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق