12‏/05‏/2014

سوريا: برعاية وزيرة الثقافة افتتاح معرض بشير بشير في صالة الشعب للفنون التشكيلية

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح افتتح ظهر يوم الاثنين معرض لفنان بشير البشير في صالة الشعب للفنون التشكيلية.
 وقد حاول من خلال معرضه ابتكار إيقاعات حروفية خاصة به بلوحات اعتمد فيها على جملة من الملونات التي جعلت لوحاته بانوراما لونية تقوم على اللون وإيقاعات الحرف.
وفي تصريح لوزيرة الثقافة قالت: إن الفنان بشير يبني عمله الإبداعي على ثقافة وموروث ثقافي وذاكرة جماعية وهو لا يشبه غيره فيما يفعل. وما يميز هذا المعرض عن سواه أنه أدخل الحرف العربي في مرحلة تعبيرية جعل منها لوحات تصويرية وتشكيلية متميزة بألوانها القاتمة تارة والزاهية تارة أخرى، وحوار الكلمات في لوحاته أظهر الوطن كجملة من الأحرف تتشابك في دائرة واحدة.
وأضافت، أن وزارة الثقافة وُجدت لتحتضن المبدعين وتنشر ثقافة الفكر والإبداع والثقافة الوطنية، وما تقوم به في هذه المرحلة أهم بكثير مما تقوم به في الأحوال العادية.
 
وأكدت أن الفنان والمبدع  والمثقف رائد في مجتمعه، وفي الأحوال الاستثنائية دوره مضاعف لأنه ينتج عصارة روحه وتفاعله مع ألم وطنه ويجسد هذا الألم في لوحاته.
وتمنت على الفنانين التشكيليين والمثقفين أن يأخذوا دورهم كاملاً ولا سيما في هذا الوقت الذي يحمل المبدع فيه مسؤولية الوقوف إلى جانب وطنه خلال هذه الظروف القاسية وتقديم أعمال استثنائية تتفاعل مع ألم وطنه وتجعله يجسد هذا الألم.
يذكر أن الفنان بشير بشير من مواليد دمشق درس التصوير الزيتي على أيدي مجموعة من الفنانين الرواد كما أقام 14 معرضا فرديا داخل سورية وأربعة معارض فردية في كل من لبنان والأردن وألمانيا وتركيا كما شارك في أكثر من أربعين معرضا جماعيا داخل وخارج البلاد.

وزارة الثقافة ... المكتب الصحفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق