12‏/05‏/2014

الجزائر: ضمن تظاهرة ”داك آرت” 2014... حضور 15 فنانا جزائريا في معرض ”الساحة الفنية الجزائرية الجديدة ” بداكار

 تشارك الجزائر بـ15 فنانا تشكيليا في معرض ”الساحة الفنية الجزائرية الجديدة ” وذلك في إطار الطبعة الحادية عشر لبيينال الفن الإفريقي المعاصربداكار (السنغال) التي انطلق فعالياتها أمس الجمعة وتتواصل الى غاية  8 جوان القادم.
هذه التظاهرة القارية التي أصبحت على مدار الأعوام احدى أهم المحطات الفنية الاكثر استقطابا للمبدعين العالمين والزوار من جميع أنحاء العالم.
وسيتم تدشين المعرض المنظم من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (اارك) يوم الاثنين 12 ماي في جناح الجزائر بـ”ساحة الذكرى” (Place du souvenir) الذي أنشء في هذه الطبعة التي تشارك فيها الجزائر كأحد أهم شركاء الدورة الحالية حيث ستعرض أعمال الفنانين المشاركة إلى أخر أيام البينال بحضور التشكيلين.
ويأتي هذا المعرض في إطار الجهود من أجل  ترقية الثقافة والفن الجزائريين لاسيما في مجال الفنون التشكيلية والفنون البصرية حسب ما أكده أحد مسؤولي (اارك) المتواجد بدكار. وسيعطي هذا المعرض الذي يدشن المشاركة الرسمية الأولى للفنانين الجزائريين من الجيل الجديد صورة للزوار عن تطور هذا الفن في الجزائر من خلال مساهمة جيل جديد من المبدعين. كما يقدم أسلوبا تجديديا لهذا الفن من خلال نظرة مغايرة لتطلعات وانشغالات المجتمع.  
ويسعى المعرض بشتى الوسائل خلق تفاعل مع الجمهور بل يذهب البعض في أعمالهم إلى حد إقحامه ضمن العمل الذي لم يعد حبيس فضاء محدد بل يتعداه إلى امتلاك كل المحيط. كما سيقام بمناسبة تدشين المعرض الجزائري حفل فني من إحياء الفرقة الجزائرية ”جمعاوي افريكا” بالجناح الجزائري.
ومن بين الأسماء المشاركة في هذا المعرض وليد عيدود وهشام بلحميتي ومايا بن شيخ لفقون وعادل بن تونسي وزين الدين بساي ووليد بوشوشي وفطيمة شافع ومراد كرينح ومريم تويمر وسفيان زوقار وغيرهم. علما أ ن الكثير من هذه الأسماء ذات شهرة في الساحة الفنية الجزائرية وفي الخارج.
ويذكر أن الطبعات السابقة من البينال عرفت حضورعدة فنانين جزائريين عالميين أغلبهم مقيم بالخارج على غرار الفنان قادرعطية وعبد القادر دحماني أحد محافظي معرض ”داك’آرت 2014 DAKART”. وقد تطورت هذه التظاهرة الإفريقية مع مرور الوقت وتفتحت على أساليب وتوجهات جديدة ومنحت للفنانين الأفارقة خاصة المواهب الناشئة فضاء يلتقون فيه ويتبادلون لخبرة والتجارب ليس في مجال الفن التشكيلي فحسب وإنما أيضا في فنون الديزاين والديكوروالفنون الرقمية.
ويشارك عدة فنانين جزائريين ضمن المعرض الدولي لبينال 2014 أمثال قادرعطية، فيصل بغريش، خليدة بوغريط، محمد بورويسة، أمينة منيا، سليمان رايس، ماسينيسا سلماني، ياسين أيت قاسي وكمال يحياوي.
 
 حنان بوخلالة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق