20‏/10‏/2013

الإمارات: انطلاق فعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب... «باب البراحة» تفتتح العروض من خارج المنافسة

محمد وردي (دبي): 
استهل “مهرجان دبي لمسرح الشباب” دورته السابعة الذي افتتح فعالياته أمس، بعرض مسرحية “باب البراحة”، على مسرح “ندوة العلوم والثقافة” في مقرها بمنطقة الممزر بدبي، وهو عرض خاص لأن المسرحية خارج المنافسة على جوائز المهرجان.
تدور أحداث المسرحية حول أربعة رجال مقعدين من كبار السن ويقيمون في دار للعجزة تشرف عليهم الممرضة فاطمة. التي تتقاطع همومها مع أحزان العجائز الأربع لاسيما بعد أن فاتها قطار الزواج وصارت تطاردها الشيخوخة أيضاً.
وتمثل مسرحية “باب البراحة” التي كتب نصها إبراهيم سالم، وأخرجها ناجي الحاي، ومثلت الدولة في مهرجان طرطوشة الأسباني العام 2006، تجربة فنية مسرحية إنسانية خاصة ومميزة، حيث سجلت في عرضها الأول حضوراً ملفتاً للدراما الإماراتية.وعزى ياسر القرقاوي مدير الفنون الأدائية في هيئة دبي للثقافة والفنون، المنسق العام للمهرجان، اقتصار المهرجان على خمسة أعمال تتنافس على جوائز المهرجان هذا العام، إلى اللجنة المنظمة، لأنها فضلت الاتكاء على معيار الجودة الفنية. مؤكدا أن النوع يجب أن يكون مقدماً على الكم حينما يتعلق الأمر بالإبداع، بدءاً من الدورة الحالية وفي المستقبل.
وتنحصر المنافسة بالدورة الحالية بخمس مسرحيات مكتوبة باللغة العربية الفصحى، هي “أصابع الياسمين” لمسرح الشباب للفنون، “دراما الشحاذين” لمسرح بني ياس، و”وجه آخر” لمسرح دبي الشعبي، و”الدومينو” لمسرح دبي الأهلي، و”صباح ومسا” لمسرح رأس الخيمة الوطني.
تروي مسرحية “أصابع الياسمين”، من تأليف أحمد الماجد وإخراج مرتضى جمعة، قصة اجتماعية تتكرر لزوجين وذلك من خلال أصابع أعداء الحياة التي تحول حياتهم إلى خراب تستحيل معه الحياة، التي تتأرجح بين زمنين: ماضٍ أليم وحاضر بلا ملامح، أما المستقبل فهو الطموح في أن ينتصر الحب.

الاتحاد - الإمارات: انطلاق فعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب... «باب البراحة» تفتتح العروض من خارج المنافسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق