08‏/10‏/2013

سوريا: مبدعان وناقد.. ندوة قصصية شعرية في ثقافي أبو رمانة

 

دمشق - سانا:

تضمنت ندوة مبدعان وناقد التي استضافها ثقافي أبو رمانة بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب مجموعة من القصص القصيرة والقصيرة جدا للقاص أيمن الحسن والخواطر النثرية للأديبة سوسن رجب تلتها قراءة نقدية للدكتور الناقد نزار بني المرجة.
وجسد القاص أيمن الحسن من خلال قصصه القصيرة والقصيرة جدا التي قرأها بعناوين مختلفة منها الشام والشهيد ونتيجة قيمة الشهادة داعيا الناس والشباب إلى جعلها خيارا حياتيا هاما بصفته حماية للكرامة والأخلاق والوجود الإنساني إضافة إلى حب الشام والتعبير عن مكانتها التاريخية والإنسانية العظيمة. 

وقرأت الأديبة سوسن رجب مجموعة من الخواطر الشعرية بعنوان القريب وانبهار ويا بعد عمري وعلى شرف عينيك أظهرت من خلالها عواطف امرأة متأثرة بعوامل نفسية سببتها الازمة الاجتماعية حتى أصبحت عائقا أمام كثير من جماليات الحياة حيث ناشدت من خلال خواطرها الناس الالتقاء على المحبة والتسامح. 

وفي تعليقه النقدي قال الدكتور الناقد نزار بني المرجة رئيس تحرير جريدة الاسبوع الادبي إن القاص الحسن قدم في قصصه اسلوبا جديدا يتجلى بتماهي الانا مع الآخر ومع الأدوات التعبيرية المستخدمة في القص لتجسيد دور البطل صاحب القرار في الخروج عن القيود والتعامل مع الحياة بشكل إيجابي إضافة إلى أن الحسن يرى أن الإنسان في النتيجة هو ضحية القدر حيث تنوعت أساليبه في السرد القصصي بين تجسيد الشهادة ومعالجته للواقع الاجتماعي . 

أما الأديبة رجب حسب الناقد بني المرجة فهي تمتلك القدرة على تقمص الشخصيات حيث تجلى ذلك في إلقائها لمجموعة نصوص نثرية عبرت فيها عن حبها للشام لامست المشاعر في أكثر من نص إلا أنها في بعض النصوص ذهبت إلى تقييد العاطفة بالقافية والروي وهذا يرهق النص النثري. 

وعن رأيها بالأمسية قالت الأديبة سوسن رضوان إن القاص أيمن الحسن أراد في قصصه التي قرأها أن يخرجنا من ضغوطنا النفسية ويفك قيودنا عبر حلول طرحها في سرده. 

أما الأديبة سوسن رجب عكست هموم وآلام المجتمع في وطننا الذي أرادت له النصر بأسلوب غلبت عليه العاطفة والإحساس الصادق والمشاعر الوطنية الفياضة إذ ترجمت أحاسيس وجدانية بنصوص خرجت عن إطار الشعر إلى النثر. 

أما الروائية ديمه داووي فرأت أن الأديب الحسن خرج عن المألوف والمعتاد واعتمد كثيرا من التجريب المضاف إليه زخم الحب واللغة الراقية والبسيطة ذات الذائقة الغيرية التي تناسب المتلقي بينما تميزت الأديبة رجب بقصائد تفوح حبا وتزدهر شغفا فهي تصر على إغداق الحب على الجميع ابتداء من دمشق ليعم الوطن كله.

سانا - سوريا: مبدعان وناقد.. ندوة قصصية شعرية في ثقافي أبو رمانة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق