20‏/10‏/2013

الأردن: الأردن يفوز بالجائزة الأولى للمهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات والزخرفة

الأردن يفوز بالجائزة الأولى للمهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات والزخرفة
عمان ـ الدستور:

فازت الأردن، ممثلة بالفنانة ليالي منصور، بالجائزة الأولى الخاصة بازخرفة لـ»المهرجان الثقافي الدولي للزخرفة والمنمنمات»، الذي عقد دورته السادسة في مدينة تلمسان الجزائرية، نهاية الشهر الماضي، إذْ كانت الفنانة مثلت الأردن في المهرجان، من خلال رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، إلى جانب الفنانتين أمجاد القاسم، ورزان الخطيب.
وكان المهرجان شهد مشاركات من: الجزائر، الأردن، سوريا، لبنان، مصر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، العراق، سلطنة عمان، السودان، تونس، اليمن، المغرب، أفغانستان، اندونيسيا، إيران، ماليزيا، منغوليا، باكستان، طاجكستان، أوزباكستان، تركيا، الصين، فرنسا، الهند، روسيا.    
وتوزعت باقي الجوائز بالنسبة للزخرفة كما يلي: الجائزة الثانية- الجزائر. الجائزة الثالثة- إيران. الجائزة الرابعة- أوزباكستان.
أما جوائز المنمنمات فقد توزعت على الدول التالية: الأولى- باكستان. الثانية- طاجاكستان. الثالثة- منغوليا. الرابعة- الهند.
المهرجان نفسه كان تضمن ورشات فنية نظمها كبار الفنانين العالميين في مجال الزخارف والمنمنمات بحضور المهتمين والهواة، كما قدم العديد من المحاضرات الفكرية والفنية تحدث فيها عدد من المختصين في مجال الفنون الإسلامية التي أخذت طابعا خاصا يميزها عن باقي الفنون الآسيوية والأوروبية والأمريكية».  
وفي تصريح لرئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان والناقد غازي انعيم قال فيه: «نظرا لزيادة عدد المشتغلين بالزخرفة والمنمنمات أولت الرابطة الاهتمام الرابطة في الزخرفة والمنمنات فقد أسست له معرضا سنويا حمل معرض (المنمنمات)، وهذا العام طلبت الرابطة من المشتغلات في هذا الحقل الإبداعي بضرورة المشاركة بفعالية في هذا المهرجان المهم، إذْ وقع الاختيار على ثلاث فنانات: (ليالي منصور، أمجاد القاسم،  ورزان الخطيب). وكان هذا المهرجان فرصة للفنانات الأردنيات لإبراز قدراتهن ومواهبهن وكذلك الاحتكاك والتفاعل بين مختلف المشاركين».
وأضاف انعيم: «أبارك لزميلتنا ليالي منصور فوزها في هذه الجائزة المهمة، ويعدّ هذا الفوز هو الأول للأردن وللحركة التشكيلية الأردنية على صعيد الزخرفة بل ولفنانة شابة مبدعة وخلاقة، اشتغلت على بحثها الفني في صمت ومارست عشقها للزخرفة وللمنمنمات بمواظبة وجدية». وأضاف: «جاءت مشاركة ليالي منصور ضمن وفد تشكيلي أردني تمكن من أن يكون للتشكيل الأردني موطئ قدم وبصمة في مسار المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات والزخرفة، ونتمنى بهذا الخصوص على الجهات المعنية الاهتمام بفن الزخرفة والمنمنمات وتشجيع ورعاية المشتغلين فيه، كما نتمنى على الجهات الرسمية والأهلية بالمبادرة بتكريم مبدعينا الذين يحققون جوائز مهمة في الخارج من خلال اقتناء لوحاتهم».
أما الفنانة ليالي منصور، فقالت: «الجائزة بمثابة مكافأة على الصعيد الفردي وعلى صعيد رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين بشكل خاص والحركة التشكيلية الأردنية بشكل عام، كما انها تتويج للأردن». وشكرت الفنانة «رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين التي تعمل على دعم ورعاية الفنانين الشباب وتقديمهم محليا وخارجيا»، وأضافت: «أرجو أن تكون هذه الجائزة حافزا مهما بالنسبة لي كي أبحث وأجرب وأقدم ما هو مهم على هذا الصعيد.. وآمل أن تعيد هذه الجائزة الثقة للفنانين الشباب بالعمل والاجتهاد والعطاء».
يذكر أن الفنانة ليالي منصور من أصغر المشاركات عمرا في المهرجان، وهي عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، ولها العديد من المشاركات مع رابطة الفنانين منذ بداية دراستها في الجامعة للفنون الإسلامية وحتى الآن.
يشار إلى أن المنمنمة هي صورة مزخرفة في مخطوط. وقد اشتهرت بها المخطوطات البيزنطية والفارسية والعثمانية والهندية وغيرها، كما يتميز التصوير الإسلامي الذي عرف باسم «المنمنمات» بخصائص مميزة تشمل الجوانب التقنية والأسلوبية والوظيفية التي يطمح إليها هذا التصوير، وينطلق هذا كله من فلسفة تتناول الإنسان والكون والدين في إطار عرفاني، وتربط فلسفة التصوير في الإسلام بين العام المادي وبين العالم الروحي ربطا محكما ينزع إلى الكمال ويجعل من أعمال الفن نمطا فريدا في مزاياه، تقربه من أن يكون نوعا من ممارسة طقس ديني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق