09‏/10‏/2013

الجزائر: بمشاركة فرق مسرحية من 23 دولة في طبعته الخامسة... بجاية تستعد لاحتضان مسرح العالم

تحتضن بجاية في الفترة الممتدة من الـ29 أكتوبر الجاري إلى غاية 5 نوفمبر المقبل فعاليات الطبعة الخامسة للمهرجان الثقافي الدولي للمسرح تحت شعار ” الفن الرابع في احتفال” بمشاركة عديد الفرق المسرحية الجزائرية والأجنبية أهمها فرنسا، ألمانيا والنمسا واليابان وكردستان عن قارة أسيا.

وقد حدد القائمون على المهرجان الدولي موقعين فنيين سيكونان طوال أسبوع كامل مسرحا لاحتضان العروض المشاركة هما المسرح الجهوي ”مالك بوغرموح” و” دار الثقافة ”الطاوس عمروش”، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لبعض البلديات المجاورة من الولاية للمشاركة في صناعة الحدث. ويشارك في السياق إلى جانب الجزائر عديد الفرق المسرحية من عدة دول عربية وأجنبية أوروربية وأسياوية وإفريقية، أبرزها فرق قادمة من ألمانيا، فرنسا، النمسا، اليابان، الكويت، الولايات المتحدة الأمريكية،فلسطين، سوريا، السودان، العراق، تونس، كازاخستان، البنين، غينيا، مصر، كردستان، كرواتيا، إيطاليا، بلجيكا وسويسرا والطوغو.

تنطلق فعالية المهرجان بعمل منتج شراكة بين المسرح الدولي لبجاية مع أكاديمية الفنون لمدينة كولونيا بألمانيا، يحمل عنوان””خطيئة النجاح”، للمخرج مريم بوسلمي، كما ستتواصل التظاهرة مع عدة فرق  وتعاونيات مسرحية ستحضر طوال أيام المهرجان بهدف رفع مستوى الحدث والأداء الفني له على غرار التعاونية القادمة من منطقة الرور الألمانية والتي ينتظر أن  تقدم عملا تحت عنوان” كاسبار”، للمخرج روبرتو جيولي، كما يقترح المسرح الجهوي لتيزي وزو عرضا مسرحيا بعنوان” الأرض والدم” من إخراج عمر فطموش، أمّا المسرح الجهوي لمعسكر فسيتحف الجمهور بمسرحية وسمها ”ذكرى من الألزاس”، سبق وأن تم عرضها في إطار فعاليات مهرجان المسرح المحترف بالعامة قبل أشهر من الآن. ومن النمسا سيتم تقديم على خشبة المسرح من خلال مجموعة ”جوست أند موست تياتر” عملا بعنوان” ممارسة الرياضات” أو ”سبورت بلاي”، للمخرجة فاندا بوتكوفيتش، كما يسستمع عشاق الفن الرابع مع فرقة” غروبوف أ، س، ب، ل،” التابعة للمركز التجريبي الخاصة بالثقافة النشطة البلجيكية فإنّها تنقلت إلى بجاية بمسرحية ”لقد فهمتكم” التي يخرجها الفنان جاك دولكوفيلري. ومن المقررة أن تشارك سويسرا بفرقة ”اباسارا” التي ستقدم عرضا بعنوان ”غناء الحوريات” لصاحبها كارلوس دياز الفونسو، الى جانب عروض أخرى ستزين قاعة أبو بكر مخلوف بمسرح بجاية الحهوي من أمريكا عبر مسرحية” مباشرة من الحافة”، لفرقة يونيفرسل، وفلسطين التي تقدم فرقتها  المعروفة ”رؤيا من المسرح ” عرضا وسمته بـ”لأحكي وحكي” لعبد اللطيف شهادة. وكذا العرض الجزائري لعمر فطموش تحت عنوان” المايسترو”.يذكر أنّ المهرجان يمتد ليشمل 7 ولايات هي الجزائر العاصمة، تيزي وزو، قسنطينة، عنابة، المدية، جيجل وباتنة، ناهيك عن تنظيم ورشات عمل ولقاءات مسرحية بمتحف المدينة لإثراء المهرجان بخاصة تلك التي تتطرق إلى المنظومة القانونية للمسارح، ابرزها اللقاء الذي ينشطه الفنان العراقي جواد العسادي حول ”إشكالية المسرح، جنتي” ولقاء للكاتب الكويتي القصاب حول موضوع ”مسرح الأنوار”، وغيرها. حيث تتخلل التظاهرة التي تجري لقاءاتها المسرحية بالتعاون مع معهد المسرح المحترف لليونسكو تنظيم ملتقى وطني يومي 2 و3 نوفمبر المقبل.

حسان مرابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق