02‏/09‏/2013

مصر: الشاعر حجازي والمسرحي عبد الرحمن يتوجان بجائزة النيل للآداب

تمنح الجائزة سنويا من المجلس الأعلى للثقافة وكان نجيب محفوظ من أبرز الحاصلين عليها

فاز الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والسيناريست محفوظ عبد الرحمن وأستاذ الدراسات اليونانية مصطفى العبادي بجائزة النيل في مجالات الآدب والفنون والعلوم الاجتماعية كما فاز الشاعر سيد حجاب بجائزة الدولة التقديرية للآدب.
ويعد حجازي من رواد الشعر الحر في مصر منذ الخمسينيات أما العبادي فهو عضو المجمع العلمي المصري ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية وشارك في اللجان التحضيرية لمشروع إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة.

وكتب عبد الرحمن سيناريو وحوار مسلسلات درامية مثل "ام كلثوم" و"بوابة الحلواني" وأفلام سينمائية منها "ناصر 56" و"حليم" وأنتجت له السينما العراقية عام 1981 فيلم "القادسية" من إخراج المصري صلاح أبو سيف.
كما كتب 10 مسرحيات أخرجها في القاهرة والكويت وسوريا وليبيا مخرجون منهم عبد الرحمن البابلي وصقر الرشود ومنصور المنصور وفؤاد الشطي ومحمد عبد المعطي هاشم ومحمد الخولي وسعد أردش وأحمد عبد الحليم.
ويحصل كل فائز بجائزة النيل التى تمثل كبرى الجوائز المصرية على 400 ألف جنيه مصري أما قيمة جائزة الدولة التقديرية لكل فائز فتبلغ 200 ألف جنيه.

وتمنح جوائز الدولة في يونيو/حزيران سنويا من خلال التصويت السري لأعضاء المجلس الأعلى للثقافة لكن تأخر منحها هذا العام نظرا لانقسام المثقفين حول وزير الثقافة السابق.
وفاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب كل من سيد حجاب والناقدة المسرحية نهاد صليحة والروائي سعيد سالم.
ونال الجائزة نفسها في مجال الفنون كل من المخرج السينمائي داود عبد السيد والممثلة محسنة توفيق والتشكيلي أحمد نوار.
وذهبت جائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم الاجتماعية إلى كل من أستاذ التاريخ عاصم الدسوقي وأستاذ الاقتصاد جلال أمين وأستاذ علم النفس فيصل يونس وأستاذ علم الاجتماع محمد حافظ دياب.
أما جائزة التفوق وقيمتها المادية 100 ألف جنيه فنالها في مجال الآداب كل من الروائي محمد ناجي والمترجم نسيم مجلي.
ونال الجائزة في مجال الفنون كل من السيناريست كرم النجار والمخرج المسرحي عصام السيد وفي مجال العلوم الاجتماعية كل من حسن عماد مكاوي وصفي الدين خربوش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق