02‏/09‏/2013

الأردن: أوركسترا فلسطين للشباب تنقل الكلاسيكية العالمية إلى القلعة

صورة

عمان - رفعت العلان:

إستمع جمهور «قلعة عمان» أول أمس، الى أوركسترا فلسطين للشباب التابعة لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، للموسيقى الكلاسيكية العالمية، ضمن فعاليات مهرجان قلعة عمان الذي تقيمه جمعية اصدقاء مهرجانات الاردن، بجبل القلعة.
قدم اكثر من 70 عازفاً وعازفة من مختلف مناطق فلسطين المحتلة والشتات، وعدد من العازفين العرب والغربيين، مجموعة من المقطوعات الكلاسيكية العالمية المتعددة.

 قادت المايسترا العالمية شون ادواردز اوركسترا فلسطين للشباب للعزف بحرفية عالية المستوى وإتقان مبهر، ونوعية ذات معنى إنسانى، وقوة في الأداء المتناسق الراقي، أما جمهو ذواق، لمقطوعات كلاسيكية لامست مستوى أشهر الاوركسترات العالمية، على الآلات التقليدية: الوترية وآلات النفخ والنقر التي هي أصل الموسيقى الكلاسيكية مثل: الكمان، البيس، التشيلو، فلوت، فلوت اوبو، كلارنيت، ترامبت، ترامبون، البيانو، فرانس هورن، توبا، بالاضافة الى الآلات الايقاعية.

 ويأتي هذا التميز لأوركسترا فلسطين من خلال الاهتمام والدعم الدائم والمشاركات المستمرة في المهرجانات المحلية والعربية والدولية، وهدفها في تجسيد حلم الدولة المستقبلية، بإعتبارها سفيرا مؤثرا لتغيير مفاهيم العالم بقضية العرب المركزية ومدى أحقية شعبها في السلام والامان والعيش بكرامة، وإيصال رسالة ثقافية وسياسية بالموسيقى.
قدمت الاوركسترا مع المايسترا شون إدواردز، مقطوعات متعددة منها: السيمفونية الخامسة لدوفرجاك، فاغنر، ليبرتانغو، مقطوعة «ويدنج» لمؤلفها كنان العظمة مع عازف الكلارنيت محمد نجم، وعزفت اوركسترا فلسطين مقطوعة «بنت الصحراء» للمؤلف الموسيقي سليم دادا، وتابعت بمقطوعات: شتراوس، كوبليند، وبلاديو.

تسعى أوركسترا فلسطين للشباب الى تسليط الضوء على أعمال الفلسطينيين والملحنين العرب، فعرضت خلال مسيرتها مقطوعات للفنانين: مارسيل خليفة، عيسى بولص، جون بشارات، احمد الخطيب، سلفادور عرنيطه، كنان العظمة، مياس اليماني، الأخوان الرحباني، سهيل خوري وريما ترزي، إلى جانب كلاسيكيات غربية، أما الأعمال الكلاسيكية وتضمنت: ريمسكي كورزاكوف، كابريكو اسباجانول، بتهوفن، دفورجاك، كودالي، جيرشوين، هايدن، براهمز، بيتهوفن، ريميسكي كورزاكوف، دفوراك وديليب.شوستاكوفيتش، تشايكوفسكي، روسيني وروجر جوهانسن، جيرشوين وغيرهم.

تستقطب اوركسترا فلسطين سنوياً عازفين من غير الفلسطينيين، حيث شارك فيها منذ تأسيسها عازفون من اليونان، ايطاليا، اسبانيا، ومن الدول العربية: مصر، الأردن، سوريا، لبنان والعراق، لاضافة تنوع حيوي يغني التجربة الموسيقية للأوركسترا.
تأسست أوركسترا فلسطين للشباب التابعة لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، عام 2004 وباشرت بتقديم عروضها برؤية تتمحور حول جمع الموسيقيين الفلسطينيين الشباب من داخل فلسطين والشتات لتشكيل فرقة موسيقية ترتقي بفنها لتحاكي الفرق الموسيقية العالمية، عزفت الأوركسترا مقطوعاتها في العديد من بقاع العالم كفلسطين والأردن وألمانيا وسوريا والبحرين ولبنان واليونان.
لم يكن متاحاً إجراء لقاءات صحفية مع إدارة وعازفي أوركسترا فلسطين للشباب لأن إقامتهم كانت في «بيت شنلر»، وكان هذا مستغربا لأن فيه انتقاص من قيمة الاوركسترا وأفرادها، ولأن الحجة المطروحة هي شح الايرادات!!!

ويواصل مهرجان قلعة عمان فعالياته على النحو التالي: الفنان المصري خالد سليم، الساعة 8 من مساء 6 آب الجاري، الفنان اللبناني مارسيل خليفة وفرقة الميادين، الساعة الثامنة من مساء 10 آب، وانتهاء بفرقة «The Sound of Music» في 12-13-14 آب الساعة 8 مساء. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق