26‏/09‏/2013

الإمارات: ينظمه مركز راشد ويستضيف 27 فناناً من 18 دولة... ملتقى تشكيلي دولي في دبي مطلع أكتوبر

 
المنظمون والشركاء والرعاة المتحدثون في مؤتمر الملتقى تصوير: عمران خالد

دبي - رشا المالح:
 
كشفت اللجنة المنظمة لملتقى دبي التشكيلي الدولي خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس في مقر الجهة المنظمة مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة في دبي، عن برنامج وفعاليات الملتقى الذي يقام تحت شعار "روح الفن.. نبض الإنسان" بمشاركة 27 فناناً وفنانة من 18 دولة من ضمنهم سبعة فنانين إماراتيين، والذي سينطلق في مطلع أكتوبر المقبل لمدة ثمانية أيام في مقر المركز.
وتحدث في المؤتمر كل من مريم عثمان المدير العام للمركز، والشاعر والفنان علي العامري المدير الفني للملتقى إلى جانب ممثلي شركاء ورعاة الملتقى.

جدارة دبي

تأتي هذه المبادرة كما قالت مريم "ضمن المقومات الثقافية الكبيرة في دبي، حيث يدعم الملتقى ملف الامارات لاستضافة "إكسبو 2020" في دبي، اذ ان الثقافة جزء اساسي من معايير جدارة دبي في الاستضافة، التي تعتبر حاضنة للأفكار الخلاقة والإبداع، إضافة إلى خصوصيتها في تعايش الثقافات والتآخي وقبول الآخر".

وتحدث العامري عن تفاصيل الملتقى الذي كما قال تجسد على أرض الواقع أسوة بأية فكرة مبدعة أو حلم يرتقي بالإنسان ومفاهيم الجمال في دبي. وأشار إلى أن جوهر الملتقى يكمن في التواصل اليومي بين الفنانين المدعوين وطلبة المركز على مدى أيام الملتقى.
وأشار إلى أن دعوة الفنانين في الدورة الأولى انطلقت من مفهوم تلاقح الثقافات تحت مظلة دبي. وفيما يتعلق بالجانب اللوجستي من الملتقى بلغ عدد الفنانين المدعوين من الخارج 16 فناناً مقابل 14 فناناً مقيماً من جنسيات مختلفة ومن ضمنهم الفنانون الإماراتيون. وقال إن ضيف شرف الدورة الأولى زيرفاس باناغيوتس ميلت اليوناني رئيس مكتب اليونسكو في منطقة اخايا اليونانية.

فنانون وطلبة

وسيختار الفنانون في بداية الملتقى ركناً لهم ضمن ردهات مقر المركز الواسعة بحيث يتسنى للطلبة متابعة عملهم خلال خروجهم من الفصل والتوجه إلى آخر أو في فترة فرصهم، وليشاركوا الفنانين أيضاً في ورشات فنية تساعد على اكتشاف وإطلاق قدراتهم. كما تمت دعوة المدارس لتنظيم زيارات لطلابها والمشاركة في ورش الملتقي وبرامجه التي سيتم الإعلان عنها.
ومن المتوقع أن يقدم كل فنان خلال فترة الملتقى لوحتين، يحتفظ بهما المركز ليتم لاحقاّ تنظيم مزاد خيري خاصة بأعمال الملتقى الفنية والتي ستساهم في دعم وتمويل أنشطة المركز على مدار العام، وبادرت قناة "سي إن بي سي" الاقتصادية خلال المؤتمر في دعم المزاد أيضاً عبر ترويجها للوحات المشاركة على شاشتها.

يرعى ملتقى دبي التشكيلي "ساعات زينيث السويسرية"، و"شركة ميديا موشن" المعنية بتنظيم فعاليات وملتقيات عالمية، والقناة التلفزيونية الاقتصادية "سي إن بي سي"، وشركة "مونتغرابا" للأقلام الإيطالية، وعيادة "ليبرتي لطب الأسنان" في دبي التي ترتبط بشراكة مع مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة. مبادرة جديدة
كشف المنظمون في المركز عن مبادرة جديدة تتمثل في برنامج الفنان المقيم حيث سيتم دعوة فنان تشكيلي له مكانته العالمية واستضافته من قبل المركز لمدة شهر يتواصل من خلالها مع طلبة المركز مقابل تقديم عدد من لوحاته التي رسمها لدعم المركز.
وللمـزيد من المعلومات عن الفنانين والبرنامج يمكن زيارة موقع الملتقى الالكتروني www.dubaisymposium.com

المشاركون

الإمارات عبدالقادر الريس
الإمارات د. نجاة مكي
الإمارات عبدالرحيم سالم
الإمارات فاطمة لوتاه
الإمارات مطر بن لاحج
الإمارات سلمى المري
الإمارات خلود الجابري
فلسطين أحمد حيلوز
فلسطين محمد العامري
الكويت عبدالرسول سلمان
قطر آمال العثم
السعودية زمان جاسم
عمان علياء الفارسي
بحرين عمر الرشيد
لبنان بديره البابا
سوريا اسماعيل الرفاعي
سوريا لؤي صلاح الدين
سوريا سلطان صعب
سوريا سهيل بدور
العراق سروان باران
الهند شمس الدين موسى
تركيا دينيز باياف
تركيا سيراب دوغان
ألمانيا سوريا بهرام حاجو
اسبانيا إيسيدرو لوبيز أباريسيو
السويد جيكو حاج يوسف
جيورجيا روسودان خيزانيشفيلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق