10‏/09‏/2013

الجزائر: يعرف مشاركة 20 تشكيلة موسيقية عالمية في دورته الخامسة... المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية يكرّس مبدأ الاحترافية والثقة



يعقد، صبيحة اليوم، بالمعهد العالي للموسيقى بالعاصمة، مدير الأركسترا السيمفونية الوطنية ومحافظ  المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية، عبد القادر بوعزارة، ندوة صحفية يكشف خلالها البرنامج وتفاصيل الطبعة الخامسة للمهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية الذي تجري فعالياته من 12 إلى 19 سبتمبر الجاري، بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة، بحضور قائمة مشاركين فخمة من مختلف جنسيات العالم.

التظاهرة التي تهدف أن تكون فضاء لترقية الموسيقى السيمفونية على المستويين الوطني والعالمي، بتعزيز فرص التبادل والتتبع من قبل الفنانين الجزائريين والأجانب. وتسمح أيضا للجمهور بالإطلاع على التراث الموسيقي العالمي بمختلف أشكاله التعبيرية وطبوعه الفنية، تؤكد طبعتها الخامسة لهذه السنة النجاح الذي لقيته الطبعات السابقة بأبعاد تجمع بين الاحترافية والثقة والبرنامج الثري.

وتعرف التظاهرة قائمة مشاركين فخمة من 20 دولة من بقاع العالم، ستقدم وصلات موسيقية كلاسيكية ذات قيمة فنية كبيرة ستكون جنبات باحة قصر الثقافة مسرحا لها لأسبوع كامل، يتقدمها الجوق السيمفوني الوطني لسوريا تحت قيادة المايسترو ميثاق باغبوداريان، الجوق الفنلندي بقيادة جون ستورغاس، لي دليس دوسوزي من سويسرا، الرباعي بوغيما من روسيا، فرجينيا بلانغو ورودريغو الفاريس من اسبانيا، الثنائي البولندي، جوق لتشانبر سوك من التشيك، الجوق السيمفوني لراديو أوكرانيا الذي يقوده المايسترو فولدومير تشيكو وفرقة جوق كييف سينغرز بقيادة ألاّ تشيكيو. كما يستمتع الجمهور بوصلت يقدمها عدة عازفين أبرزهم الخماسي ماتلا ماكسيكان براس من المكسيك، ثلاثي إيطالي، الجوق الصيني زيجينغ بقيادة المايسترو جاو جيان، بالإضافة إلى أوركسترا بادلوب من فرنسا وسوليست جامعة أنقرا من تركيا، الجوق الملكي لدار الموسيقى لفالونيا من بلجيكا، جوق جنوب إفريقيا، الأوركسترا السيمفونية العراقية بقيادة محمد أمين عزّت، مجموعة 4.1 ألمانيا، الرباعي السويدي ستانهامر، مجموعة طوكيو و الجوق السيمفوني التونسي تحت رئاسة حافظ مقني.

يذكر أنّ ضيفة شرف المهرجان تشيكيا هي التي تنشط رفقة الجوق السيمفوني الجزائري الحفل الافتتاحي الذي سيكون سهرة الخميس المقبل، فيما تلي سهرات التظاهرة وفق البرنامج المسطر، على أنّ يسدل الجوق الدولي المكون من عدة عازفين وموسيقيين من كافة دول العالم بقيادة المايسترو الأوكراني فولدومير تشيكو، الستار على الفعالية الخامسة التي برمج المنظمون على هامشها دورات تعليمية ينشطها يوميا موسيقيون في مقر الجوق السيمفوني الوطني بمقره بالمعهد العالي بالعاصمة.

حسان مرابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق