24‏/07‏/2013

تجديد التعاون الثقافي بيـن الأردن والعراق

عمان ـ بترا

وقعت وزارة الثقافة ونظيرتها العراقية يوم أمس الأول في مقر الوزارة اتفاقية تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة جمهورية العراق لمدة ثلاث سنوات وللأعوام 2013-2015.
ووقع الاتفاقية امين عام الوزارة مأمون التلهوني وعن الجانب العراقي المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة عقيل المندلاوي.

وقال وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان خلال استقباله للوفد الثقافي الضيف ان هناك قواعد وروابط مشتركة بين البلدين على الصعيد الثقافي، مضيفا ان الوزارة تسعى بشكل حثيث الى اقامة علاقات ثقافية مع الدول التي تنتمي اليها شعبيا وثقافيا ومنها العراق الشقيق.
واشار الى اهمية التوقيع على البرنامج التنفيذي للأعوام 2013- 2015 داعيا ان تكون الفعاليات والنشاطات التي تأتي من خلاله غير تقليدية ومختلفة تعبر عن وجدان الشعبين الشقيقين وتسهم في التنمية الثقافية التي يسعى اليها البلدين.
وقال التلهوني خلال توقيع اتفاقية البرنامج التنفيذي ان هذه البرنامج يعمق اواصر التعاون بين الاشقاء كونه يأتي تأكيدا للتواصل الثقافي وللعلاقة المتميزة بين البلدين التي هي علاقة اخوة على امتداد التاريخ.
واشار المندلاوي الى ان البرنامج التنفيذي يأتي ليعزز القواعد المشتركة بين البلدين في مجال الثقافة، وخاصة بعد اعلان العاصمة العراقية بغداد عاصمة للثقافة العربية العام 2013.

وتهدف اتفاقية البرنامج التنفيذي التي وقع عليها الجانبين الى التعاون في مجال المكتبات والوثائق والمخطوطات، واقامة المؤتمرات والمحاضرات والندوات الثقافية، وفي مجال الفنون والفنون الادائية، وفي مجالات اخرى منها: استرداد الممتلكات الثقافية وتشجيع استخدام اللغة العربية،وتبادل الخبرات الثقافية.
وكان الجانبان الاردني والعراقي قد وقعا اتفاقية العلاقات الثقافية بينهما في تشرين الاول من عام 1971، وعلى اثرها تم التوقيع على عدة برامج تنفيذية كان اخرها البرنامج التنفيذي للأعوام 2008-2010.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق