18‏/09‏/2012

الجزائر: الجزائر ضيفة شرف معرضها الدولي للكتاب في الذكرى الخمسين لاستقلالها

الجزائر ضيفة شرف معرضها الدولي للكتاب في الذكرى الخمسين لاستقلالها
أ ف ب:

تحل الجزائر ضيفة شرف على معرضها الدولي للكتاب الذي سيفتتح هذا الأسبوع بمشاركة 750 دار نشر تمثل 40 بلدا منها 14 دولة عربية، واعتبر القائمون على هذه الطبعة الـ17 التي تحمل شعار "كتابي حريتي" بأن اختيار الجزائر ضيف شرف يعود لاحتفالها هذا العام بالذكرى الخمسين لاستقلالها.

اختار منظمو المعرض الدولي للكتاب بالجزائر الذي يفتتح الخميس، الجزائر كضيف شرف الطبعة ال17 لتزامن المعرض مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال هذا البلد من الاستعمار الفرنسي، كما افاد محافظ المعرض الاحد.

وقال محافظ المعرض الدولي للكتاب حميدو مسعودي في مؤتمر صحافي "تم تخصيص موقع ضيف الشرف للجزائر بالذات".

وتابع "ليس في هكذا اختيار اي نوع من انواع الانانية والتبجح وانما هي ارادة في دعوة ذاكرة بلدنا وتاريخه لاعتلاء منصة هذا الصالون (المعرض)".

واوضح مسعودي ان الجزائر تتقاسم ذاكرتها مع الكثير من البلدان "التي ساندتها في كفاحها من اجل الاستقلال".

وكان لبنان ضيف شرف الطبعة السابقة وافتتحه وزير الثقافة اللبناني غابي ليون.

ويشارك في المعرض الذي يحمل شعار "كتابي حريتي" 750 دار نشر تمثل 40 بلدا منها 14 دولة عربية تتوزع على مساحة 14 الف متر مربع في قصر المعارض بالضاحية الشرقية للعاصمة الجزائرية، بحسب وثيقة تقديم المعرض.

وستكون الكاتبة الجزائرية المخضرمة وعضو الاكاديمية الفرنسية آسيا جبار من بين الشخصيات التي يكرمها المعرض من خلال تخصيص ملتقى دولي حول "الجزائر تاريخ وادب" باعتبارها "اول كاتبة منبثقة عن الحركة الادبية الجزائرية الحديثة" خلال خمسينيات القرن الماضي بروايتها الاولى "العطش" الصادرة في 1957.

ويزور المعرض كل سنة اكثر من مليون زائر (1,2 مليون في 2011) ما يجعله "من اكبر التظاهرات الثقافية في العالم"، بحسب المنظمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق