18‏/09‏/2012

سوريا: اكتشاف الجزء اليساري السفلي لبوابة السويداء الغربية الأثرية

اكتشفت دائرة آثار السويداء في عقارات أحد المواطنين إلى الغرب من ساحة النجمة الجزء اليساري السفلي لبوابة مدينة السويداء الغربية الأثرية القديمة النبطية الرومانية التي تعود إلى نهاية القرن الأول الميلادي.
وأوضح حسين زين الدين رئيس دائرة آثار السويداء لمراسل سانا انه خلال الكشف على عقارات أحد المواطنين الحاصلين على ترخيص من بلدية السويداء أصولا تم اكتشاف هذا الجزء الذي هو عبارة عن حجارة بازلتية مستطيلة الشكل ومنحوتة بشكل جيد وبأحجام كبيرة نسبيا.
وأشار إلى أن هذا الجزء الذي تم اكتشافه يقع شمالي الشارع النازل إلى قصر نجمة وبانخفاض يزيد على مترين عن مستواه ويبلغ ارتفاعه 45ر2 متر وطوله5ر2 متر وعرضه 5ر2 متر مبيناً أنه سيتم الحفاظ على البقايا المكتشف مكانها مع وضع وجيبة الحماية اللازمة لها مع العمل مستقبلاً لكشف الجانب السفلي اليميني منها.
ولفت رئيس دائرة الآثار إلى أن الأجزاء العليا للبوابة هي مخربة حكماً من قبل الإنسان مشيراً إلى أن وجودها قبل الكشف كان افتراضياً على المخططات.
يذكر أن مدينة السويداء التي تمثل مركز المحافظة تقع إلى الجنوب من دمشق بنحو105 كم و قد عرفت الحضارة منذ الألف الثالث قبل الميلاد وسكنها العرب القدماء وخاصة زمن الكنعانيين والآراميين حيث كانت حينها جزءا من مملكة باشان زمن الملك الكنعاني عوج ثم سكنت من قبل العرب الأنباط الذين استطاعوا إخراج اليونانيين السلوقيين منها خلال القرن الأول قبل الميلاد كما سكنها العرب الغساسنة زمن الاحتلال البيزنطي وتركوا فيها حضارة متميزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق