13‏/08‏/2012

فلسطين: صدور مجموعة «ذات خريف» للكاتبة الفلسطينية كاملة بدارنه


صدور مجموعة «ذات خريف» للكاتبة الفلسطينية كاملة بدارنه
القدس - القدس الثقافي:

صدرت مجموعة (ذات خريف ) للكاتبة الفلسطينية كاملة بدارنه عن دار الجندي في القدس وهي تضمّ 15 قصّة قصيرة، و24 قصّة قصيرة جدّا.

تتباين موضوعات القصص بشكل واضح وطبيعي... ولكن يوجد بها خيطان عريضان متكاملان يكمّل أحدهما الآخر: الفكرة والحكاية. وكما وفّقت الكاتبة في اختيار عنوان المجموعة، وفّقت كذلك في اختيار القصّة الأولى متصدّرة المجموعة التي جاءت بعنوان امتحان وذلك من عدّة اعتبارات:

القصّة تتحدّث عن طالب يتوجّه إلى امتحان مدرسيّ ما.. والكاتبة لا تقيم وزنا لنوع الامتحان أو موضوعه ، بوعي وتوفيق ، ذلك أنّها أرادته امتحانا بفكرتها امتحانا للقيم والأخلاق والثّوابت الإنسانيّة... فجاءت الحكاية على قدر الفكرة تماما.

القارئ للمجموعة لا بدّ وأن يشعر أنّ الإنسان لا يزال في امتحان مادام حيّا.

كلّ القصص تبرز فيها فكرة الامتحان : امتحان الحياة، امتحان الضّمير، الرّأي، العلاقة، الصّداقة، السّلوك، الإيمان...

تضع الكاتبة شخوصها أمام امتحانات متعدّدة كلاّ في موقعه. وبقدر ما كانت الكاتبة موفّقة في بساطة حكاياتها، وشفافيّة ووضوح أفكارها في القصص، وبعدها عن التّعقيد جاءت أقاصيصها( القصص القصيرة جدّا) على العكس: رمزيّة مكثّفة، وكأنّها تقدّمها وجبة لقارئ متعمّق على الرّغم من أنّها تدور حول نفس الفكرة المركزيّة(الامتحان) بكلّ حالاته التي ذكرت وجاءت الأقاصيص أكثر براعة . مجموعة موفّقة تستحقّ القراءة لأنّها تتضمّن وجبة تراثيّة تعبيريّة دسمة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق