01‏/08‏/2012

المغرب: الملتقى الدولي الثاني للملحون بالجديدة وأزمور

ينظم في غشت المقبل ويشارك فيه فنانون من الجزائر وتونس ولبنان وإيران

تجري الاستعدادات في أزمور والجديدة، لاحتضان النسخة الثانية من الملتقى الدولي للملحون، وهي نسخة بفسيفساء خاصة هذه السنة، إذ تقرر أن يشارك فيها، إلى جانب المغاربة، فنانون من الجزائر وتونس ولبنان وإيران.
وكان منظمو تظاهرة "ملحونيات" حرصوا على هذا الانفتاح الكبير على العالمين العربي والإسلامي، للفت الانتباه إلى أن الملحون تراث عالمي ويمكن أن يسخر وسيلة لتلاقح الثقافات وتوثيق العرى بين الشعوب.
وتنظم "ملحونيات" ابتداء من بعد غد (الخميس) إلى غاية السبت المقبل بساحة ابراهامونيس بأزمور وحديقة محمد الخامس بالجديدة، حيث ستسمو الروح، لمدة ثلاث ليال، في سفر روحي وتتفاعل وتعيش الحلول في ليلة الحضرة الصوفية وتنتشي في ليلة المحبة والإخاء.
وينشط التظاهرة علي رضى كورباني من إيران، إضافة إلى خالد بناني والحضرة العيساوية والمقدم سعيد برادة وفن الملحون العيساوي ومحمد السوسي من فاس والحضرة التونسية من صفاقس وريم حقيقي من الجزائر وعبد المجيد رحيمي وسناء مرحاتي من أزمور وعبد العالي بركاتي من أرفود وجاهدة وهبة من لبنان وأسماء لزرق من تارودانت وماجدة اليحياوي من مكناس.
ويراهن منظمو "ملحونيات" على استقطاب التظاهرة جمهورا كبيرا يتجاوز 150 ألف متتبع، لأنها تتم على بعد أيام قليلة من النجاح الذي حققه مهرجان "جوهرة" في دورته الثانية، حين أصبح وصيفا لمهرجان "موازين" باستقطابه مليونا و750ألف متتبع، وفي خضم تألق موسم مولاي عبد الله أمغار الذي وصل إلى مليون ونصف مليون زائر، في انتظار تنظيم نسخة جديدة من المعرض الدولي للفرس في أكتوبر، التي من المنتظر أن تستقطب مليوني زائر.
ويرى متتبعون أن إقليم الجديدة الذي استطاع بتظاهراته الأربع، حصد رقم يقارب 6 ملايين متتبع، وهو رقم لم يصله إقليم آخر، من حقه أن يتوج الإقليم الأكثر تنشيطا على صعيد المملكة.
 
عبد الله غيتومي (الجديدة)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق