07‏/08‏/2012

مصر: مكتبة الأسكندرية تؤسس قسم "الأنشطة العلمية " لخدمة الباحثيين في تخصصات العلوم

أسست مكتبة الإسكندرية قسم "الأنشطة العلمية"، والذي يهدف إلى خدمة الثقافة والبحث العلمي في مصر، ويسعى إلى حل المشكلات التي تواجه الباحثين في تخصصات العلوم والتكنولوجيا المختلفة.
وقال بيان عن المكتبة "نشأ القسم للعمل مع الباحثين في التغلب على عدد من المشكلات التي تواجههم؛ ومنها: مشكلة اختيار الموضوعات البحثية، وعدم قدرة الباحثين الجدد على عمل دراسات علمية reviews متكاملة في رسائلهم العلمية؛ وقلة نشر الكادر الأكاديمي لهذه الدراسات في الدوريات العلمية.
وسيعمل قسم الأنشطة العلمية على استضافة شباب الباحثين البارزين في كل التخصصات العلمية والتكنولوجية الحديثة لعمل لقاءات في مكتبة الإسكندرية وبيت السناري بالقاهرة، يقومون من خلالها بعرض مشوارهم العلمي والعقبات التي واجهوها وأحدث موضوعات البحث في مجالاتهم وإمكانية تطبيقها في مصر وكيفية دعمها من الجهات العلمية.
وتهدف هذه اللقاءات إلى فتح آفاق جديدة للبحث العلمي، ووضع الباحثين الجدد على الطريق الصحيح لاختيار موضوعاتهم البحثية، ودعم التواصل بينهم وبين الباحثين البارزين للمشورة والإشراف، وخلق مناخ خصب للصحافة العلمية لإلقاء الضوء على شباب الباحثين المصريين البارزين ومشوارهم العلمي.يساهم القسم أيضًا في مساعدة الباحثين المصريين لإعداد الدراسات على أسس علمية رصينة ومراجعة لغوية متخصصة تمكنهم من النشر في دوريات علمية مرموقة في مجال العلوم والتكنولوجيا، مما يؤدي إلى الارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعات المصرية.
ويتمثل هذا الدعم في عمل مسح شامل لموضوع الدراسة، وتوفير الأوراق البحثية، وتوفير مراجعة علمية وإثراء لغوي للنصوص، ودعم الباحثين لنشر الدراسة في الدوريات العلمية.
ويسعى القسم بحسب البيان إلى حل مشكلة سوء التنسيق بين الباحثين العرب في مجال تمثيل المنطقة في مؤتمرات تاريخ العلوم الدولية، عن طريق إنشاء شبكة عربية للتنسيق بين الباحثين والتعريف بهذه المؤتمرات ودعوة الباحثين القادرين على المشاركة فيها ودعمهم فنيًا لإعداد بحوثهم.
ويشجع القسم شباب الباحثين المصريين المقبلين على عمل رسالة علمية للاستفادة من قدرات القسم في دعم الدراسة والوصول بها إلى النشر الدولي، كما يدعم الباحثين الراغبين في نشر أبحاثهم على المستوى الدولي ليصل بالباحث إلى جائزة الجامعة، ويساهم في الارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعة.
ويدعو قسم الأنشطة العلمية الباحثين الراغبين في إقامة ندوات عن مشوارهم العلمي للتواصل مع القسم، كما يمكن أن يتواصل مع القسم المهتمون بمجال تاريخ العلوم والراغبون في التأهل للمشاركة في مؤتمراته الدولية، وكل من يريد القيام بعمل تطوعي لخدمة الباحثين في المجالات السابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق