30‏/07‏/2012

مصر: اكتشاف أقدم مركب فرعوني بأبو رواش

 

صرح الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار عن اكتشاف أقدم مركب خشبى يعود إلى عهد الملك "دن" من عصر الأسرة الأولى الفرعونية (حوالى 3000 سنة قبل الميلاد) بجبانة العصر العتيق فى الجهة الشمالية من المصطبة رقم 6 بمنطقة أبو رواش الأثرية، وأن المركب في حالة جيدة من الحفظ.
وأضاف إبراهيم أنه أثناء قيام بعثة المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية بإجراء الحفائر الأثرية بمنطقة أبو رواش الأثرية كشفت عن بقايا لمركب خشبى، حيث عثر على 11 لوحًا خشبيًا من الأخشاب المحلية بطول ستة أمتار وعرض متر ونصف المتر.
كما لفت الوزير إلى أنه قد تم تشكيل فريق عمل من متخصصى وزارة الآثار والمعهد الفرنسى قاموا بإجراء الترميمات اللازمة لأخشاب المركب بموقع الكشف، حتى تم نقله صباح اليوم لمعمل المشروعات الخاصة بمركز ترميم المتحف المصرى الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة وفقاً لأحدث الأساليب العلمية تمهيدًا لعرضه بقاعة النيل بالمتحف القومى للحضارة المصرية.
وأوضح الدكتور الحسين عبد البصير، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير أن هذا المركب يعتبر مركبًا جنائزيًا كان يدفن بجوار مقبرة المتوفي للاستعانة به في العالم الآخر.

الشعب - مصر: اكتشاف أقدم مركب فرعوني بأبو رواش 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق