13‏/06‏/2012

عازفة البيانو السورية سماء سليمان امتعت في ليون

قدمت عازفة البيانو السورية سماء سليمان مع مجموعة فنانين فرنسيين العرض الموسيقي المسرحي بعنوان (2994 كيلومترا) بدعوة من مهرجان (أوروب كومباني)للمسرح الذي امتدت فعالياته بين الرابع والعشرين من شهر أيار والثاني من حزيران.
العمل الموسيقي من تأليف أورليان غالوا بمشاركة مغني التينور جوليان بيكار وإخراج ناتاشا بيكار ويجمع هذا العرض الفني بين الموسيقا والشعر والمسرح أما المسافة 2994 كيلومترا فهي المسافة المفترضة بين ليون ودمشق أو المسافة الفاصلة ما بين الشرق والغرب مع ما تتضمنه هذه المسافة من معان ودلالات.
وقالت الفنانة سليمان في حديث خاص لوكالة سانا "هذا العرض تجريبي يجمل عبق الشرق في تقصي خطى جلجامش من خلال رحلته في البحث عن الحياة الأبدية وفي أخذ الجمهور في رحلة للبحث عن الآخر عن وطنه ولغته وحضارته وعلاقته بالحياة".
وأضافت الناقدة الموسيقية.. تأتي أهمية العمل من أنه يجمع بين موسيقا الغرب والشرق وبين اللغات الغربية والعربية الحاضرة في النصوص الشعرية التي تليت خلال العرض أو في المداخلات الموسيقية الإلكترونية وفي هذا العرض يبحث الغرب والشرق كل منهما عن الآخر لكنه بحث لا يخلو من تصادم ومواجهة.. إنه أشبه برسالة تدين المنظومة والعلاقات المغلوطة التي تتعدى بصلف على ثقافة الآخر وحضارته ووجوده.
يشار إلى أن العرض نال إعجاب وتقدير الجمهور لما يتضمنه من تنوع وابتكار ومن رؤية إنسانية وحضارية تدعو للتلاقي وتفاعل الحضارات.
يذكر أن سماء سليمان من مواليد دمشق عام 1979 بدأت بتعلم العزف على آلة البيانو في السادسة من عمرها بالمركز الثقافي الروسي وتخرجت في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق عام 2000 ثم تابعت دراستها للموسيقا في سورية بالمعهد العالي للموسيقا وهي تكتب القصة والشعر بالإضافة لاحترافها الموسيقا وتتابع الآن دراستها العليا في الأداء الموسيقي لنيل درجة الدكتوراه في موسيقا الباروك كما تتابع تخصصها على آلة البيانو منذ عام 2004 مع عازفة البيانو العالمية الإسبانية الأصل تيريزا لاكونا.
قدمت سليمان مجموعة حفلات موسيقية على عدد من المسارح في دمشق واللاذقية ومسرح المعهد العالي للموسيقا في ليون بفرنسا ومسرح المركز الثقافي السوري في باريس ومسرح دار الأوبرا في ليون وفي دار الأوبرا السورية في إطار احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق